اخبار لبنان

روداكوف في زيارة لمنطقة راشيا الوادي …

 

بدعوة من نائب رئيس “نادي خرّيجي الجامعات والمعاهد الروسيّة في لبنان”، الدكتور سامر حرب،   قام  سفير روسية الإتحادية في لبنان الكسندر روداكوف ووفد من السفارة، و الهيئة الإدارية للنادي برئاسة الدكتور مروان مصطفى، بزيارة الى منطقة راشيا الوادي – البقاع الغربي، صباح الامس الاحد في 14 من ايار  وجال على بعض قرى و معالم المنطقة.
إنطلقت الجولة بزيارة لقلعة راشيّا الأثرية، حيث قامت المرشدة السياحيّة بشرح مفصّل عن القلعة وأهميتها التاريخية، خصوصاً ابّان الإستعمار الفرنسي وثورات الاستقلال التي قامت بمواجهته آنذاك. وكذلك أهميتها في تحقيق استقلال لبنان. وبعدها توجّه السفير والوفد المرافق الى سوق راشيا العتيق حيث التقى مع عدد من أبناء البلدة الطيّبين وأصحاب المحال التجارية الذين استقبلوه بحفاوة وترحيب وعبّروا عن امتنانهم لدولة روسيا الإتحادية على مساهمتها الكبيرة في تخريج عدد كبير من الكوادر الطبيّة، اصحاب الأيادي البيضاء و المفعمين بالإنسانية، في هذه الظروف الصعبة التي تمرّ بها البلاد. وكان لافتاً الكرم الإستثنائي الذي بادر به شيخ معروفي أصيل من أبناء البلدة وصاحب محل للمنتجات البلدية ترحيبا بالضيف الكبير، وهذا ليس غريباً على ابناء هذه المنطقة وأبناء راشيا الكرام.
ثم توجٌه الوفد الى كنيسة السيدة وهي كنيسة أثريّة تعود الى طائفة الروم الاورتوذكس الكريمة. وبعدها كانت زيارة الى آثار المدرسة الروسية في تلك المنطقة التي شيّدت في عهد القيصر نيكولاي اي منذ ما يقارب ال ١٣٠ سنة، والتي ما زالت هياكلها شاهداً على دور روسيا العظيم في نشر الوعي والثقافة عبر العصور ولم تزل.

 

والمحطة التالية كانت زيارة الى مستشفى راشيّا الحكومي حيث كان في استقبال سعادة السفير روداكوف والوفد المرافق مدير المستشفى والطاقم الطبي ومنهم عدد كبير من خرّيجي روسيا والإتحاد السوفياتي، حيث قام الوفد بجولة على الأقسام الطبية لهذا الصرح الطبّي العريق.
واستكمالاً لبرنامج الزيارة، وللتعرّف على جغرافية المنطقة، صعد الوفد مع سعادة السفير الى تلّة “المنارة” القريبة من جبل الشيخ المشرفة على قسم كبير من الأراضي اللبنانية وعلى منطقة وادي التيم ذات المناظر الخلّابة.

 

 

 

وفي نهاية الجولة أقام الدكتور سامر حرب بدارته في ضهر الأحمر مأدبة غداء على شرف السفير والوفد المرافق، بحضور عضوي اللقاء الديمقراطي النائبين، الدكتور بلال عبدالله والاستاذ وائل ابو فاعور، ممثل الحزب التقدمي الإشتراكي في موسكو الدكتور حليم ابو فخر الدين، مدير عام تعاونية الموظفين الدكتور يحيى خميس، ونائب رئيس جمعية الصداقة الدكتور رياض نجم  ورئيس اتحاد بلديات الشحار دكتور غازي الشعار  والدكتور رجا العلي وعدد من فعاليات المنطقة وحشد من الخرّيجين. قدّم خلالها صاحب الدعوة الدكتور سامر حرب الى سعادة السفير الروسي الكسندر روداكوف صورة تذكارية للمدرسة الروسيّة الأثرية في منطقة راشيا. وألقى كلمة تريحيبية بالضيف والزوّار، ثم توالت الكلمات الترحيبية والتي شدّدت على متانة العلاقات التاريخية بين البلدين والشعبين اللبناني والروسي.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »