اقتصاد

إيران في المرتبة العاشرة بإنتاج الصلب في العالم

إيران تقف عند المرتبة العاشرة في إنتاج الصلب في العالم بإنتاج 7.1 مليون طن خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري.

احتلت إيران المرتبة العاشرة في إنتاج الصلب في العالم بإنتاج 7.1 مليون طن خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري.

وفي تقاريرها الشهرية، تقدم الرابطة العالمية للصلب جدولاً لأكبر 10 دول منتجة للصلب بناءً على كمية الإنتاج في الشهر الذي يتم الإبلاغ عنه. بمعنى آخر، يعتمد ترتيب هذا الجدول على كمية الإنتاج في الشهر المبلغ عنه، وليس إجمالي الإنتاج التراكمي للسنة. من الطبيعي أن يكون الإنتاج التراكمي مقياساً أكثر دقة لقياس إنتاج الصلب في البلدان مقارنةً بالأرقام الشهرية التي تتأثر بالتقلبات الموسمية.

وعليه، في آذار /مارس 2023، عندما انخفض إنتاج الصلب الإيراني بشكلٍ طفيف ووصل إلى 2 مليون طن بسبب انخفاض إمدادات الغاز وعطلة عيد النوروز، كان أقل من إنتاج الصلب الإيطالي في نفس الشهر (2.2 مليون طن).

لكن بناءً على حجم الإنتاج من بداية عام 2023 حتى نهاية آذار/مارس (الربع الأول من عام 2023)، أنتجت إيران 7.1 مليون طن من الصلب، بينما أنتجت إيطاليا 5.6 ​​مليون طن، وبالتالي ظلت إيران عاشر منتج للصلب في العالم.

وفيما يلي ترتيب الدول في إنتاج الصلب بالعالم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري: 1-الصين 261.6 مليون طن، 2-الهند 33.2 مليون طن، 3-اليابان 21.6 مليون طن، 4-أميركا 19.4 مليون طن، 5-روسيا 18.7 مليون طن، 6-كوريا الجنوبية 16.7 مليون طن، 7-ألمانيا 9.2 مليون طن، 8-البرازيل 8 مليون طن، 9-تركيا 7.4 مليون طن، 10-إيران 7.1 مليون طن، 11-إيطاليا 5.6 مليون طن.   

ومن بين أكبر 10 منتجين للصلب، سجلت إيران أعلى نمو في الإنتاج في أول شهرين من عام 2023. وفي الواقع، من بين هذه الدول العشرة، واجهت 7 دول انخفاضاً في الإنتاج، وشهدت 3 دول، وهي إيران والصين والهند، زيادة في إنتاجها في هذه الفترة.

وخلال العام الفائت، أعلن مساعد وزير الصناعة والمناجم والتجارة وجيه الله جعفري، أن 62% من الصلب في الشرق الأوسط يتم تأمينه عبر إيران

المصدر :الميادين +وكالات

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »